firdhanramadhansmart

Just another WordPress.com site

تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

on June 21, 2011

أ‌. مفهوم اللغة في اللسانيات النسبية
تحديد المفهوم من اللغة يستلزم توافر شرطين؛ أولهما أن يكون في إطار نظرية لسانية. وثانيهما أن يكون بالكشف عن الخصائص الأساسية باستعمال منهج تقابلي بين ثنائيات متداولة.فاللغات البشرية في نظرية اللسانيات النسبية ملكات صناعية، بينما لغات سائر الحيوانات ملكات طبيعية. الملكة الصناعية نسقٌ حلولي بالخلايا الذهنية المبرمجة خلقة للتشكل ببنية ما يحلُّ فيها من خارج ذاتها. أما الملكة الطبيعية فبرنامج منسوجٌ خِلْقةً في خلايا العضو الذهني.
من جملة ما يلزم بالضرورة المنطقية عن التقابل بين اللغات البشرية الصناعية واللغات الحيوانية الطبيعية ما يلي:
• كلُّ ملكة صناعية فهي قابلةٌ للاختلاف أصلاً وللتغاير تاريخياً. وفي المقابل لا تختلف الملكاتُ الطبيعية ولا تتغير أبداً.
• الملكات الصناعية تنتقل من السلف إلى الخلف بالاكتساب، والملكات الطبيعية تنتقل من الآباء إلى الأبناء بالوراثة.


ب‌. أسباب تعلم اللغة العربية
 إجادة مهارات اللغة العربية إلى مستوى يقارب مستوى الناطقين بها.
 التواصل باللغة العربية كتابة و محادثة.
 اتخاذ اللغة العربية لغة دراسة و بحث.
 سعة الاطلاع في كل ما يكتب باللغة العربية.
 لكي لا يفقد الشخص هويته (الحرص الشديد على التحبب للأطفال باللغة العربية).

ت‌. هذا يساعد الناطق بغير العربية على الآتي:
 الدراسة باللغة العربية.
 العمل في مجال السياحة.
 العمل في مجال الترجمة.
 التوظيف في الأعمال التجارية في البلاد الناطقة بالعربية.
 العمل في مجال الإعلام و الإعلان.

ث‌. طرق تعليم اللغات الأخرى تصلح لتعليم اللغة العربية.
في بعض الأحيان تصلح, مثل شرح المفردات. مثلا قد يكون شرحها و توضيحها بنفس طرق تدريس شرح مفردات كلمة انجليزية أو فرنسية، عن طريق شيء محسوس أو رسمه على السبورة. و لكنها في معظم الأحيان لا تصلح أي طريقة تعليم لغة في تعليم اللغة العربية. لأن نظام الصرف يختلف (تصريف الأفعال). لا يمكن ترجمة اللغة (لتوضيح الفهم). حسب التذكير و التأنيث مثال:
• هذا بيت
• هذه مدرسة

ج‌. إعمالُ اللغات للمبدأ الوضعي.
لا بأس من التذكير مجدَّداً بأن المبدأ الوضعي مُقِّومٌ للغات، وأن محتواه شبكةٌ من الوسائط اللغوية المنتظمة بمبدأ الثالث المرفوع. بحيث تكون اللغاتُ البشرية مجبرةً على إعمال الوسائط من أجل بناء محتوى المبدأ الصوري ومخيرةً في انتقاء وسيط بعينه وإهمال نقيضه. وسوف نركِّز في هذه المرحلة على وسيط بدائي لأنه يأتي في مقدِّمة ما تُشغِّل اللغاتُ أولاً وهي تبني محتوى المبدأ الصوري.

ح‌. دور كليات الجامعة في البحث العلمي :
أشار الباحث من قبل إلى أن الجامعة تضم تسع عشرة كلية, يضطلع أغلبها بمهام البحث العلمي من خلال برامج الدراسات العليا لدرجتي الماجستير والدكتوراة، وذلك تحت إشراف كلية الدراسات العليا. وعلاوة على هذا فإن هذه الكليات تصدر مجلات علمية محكمة سنوية، ونصف سنوية، ولها لائحة موحدة، وضعت فيها معايير لضبط الجودة: إشرافا وتحكيما ومراجعة وإخراجا .

خ‌. الألعاب اللغوية
 أكددت البحوث التربوية أن الأطفال كثيرا ما يخبروننا بما يفكرون فيه و ما يشعرون به من خلال لعبهم التمثيلي الحر و استعمالهم للعب المختلفة والألوان و الصلصال.
 يعتبر اللعب وسيطا تربويا يعمل بدرجة كبيرة على تشكيل شخصية الطفل.
 عناصر البيئة لغرض التعلم و بناء الشخصية و السلوك.
 هنالك فوائد لأسلوب التعلم باللعب منها:
• يعلم التعاون و احترام حقوق الآخرين.
• يساعد في نمو الذاكرة و التفكير و الإدراك و التخيل.
• يكتسب الثقة بالنفس و الاعتماد عليها و يسهل على الطالب اكتشاف قدراته و اختباره.

د‌. و هنالك أنواع من الألعاب منها:
 الألعاب الحركية: العاب الرمي – القذف – التركيب – السباق – القفز – المصارعة
 الفوازير: حل الكلمات المتقاطعة.
 الألعاب التمثيلية: التمثيل المسرحي – لعب الأدوار.
 العاب الغناء و الرقص: الغناء التمثيلي – تقليد الأغاني – الأناشيد.
 القصص و الألعاب الثقافية: المسابقات الشعرية – بطاقات التعبير.

ذ‌. مفهوم التقويم
التقويم بجانب كونه مقوما اساسيا من مقومات العملية التعليمية بصفة عامة، وعنصرا رئيسيا من عناصر المنهج الدراسي على وجه الخصوص – فهو العملية التي نحكم بها على مدى نجاحنا في تحقيق الأهداف المرجوة، بل انه العملية التي نحكم بها على قيمة هذه الأهداف ذاتها والتقويم بمفهومه الحديث ليس عملية ختامية تأتي في نهاية تنفيذ المنهج، ولكنه عملية مستمرة تصاحب تخطيطه وتنفيذه ومتابعته.


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: